رجيم الكيتو وخسارة الوزن بسرعة

 رجيم الكيتو وخسارة الوزن بسرعة

في هذه الأيام سمعنا أسماء أنواع مختلفة من الحميات الغذائية السريعة لفقدان الوزن أو الحميات الغذائية المضمونة لفقدان الوزن ، ولكن ما مقدار المعلومات العلمية والصحيحة التي لدينا من كل منها ؟! من الأفضل الحصول على معلومات صحيحة وعملية عن أي نظام غذائي واستشارة أخصائي قبل تغيير النظام الغذائي ؛ لأن تحقيق الوزن المثالي عن طريق فقدان الوزن لا يقل أهمية عن الحفاظ على صحتنا بعد ذلك. لهذا السبب ، في هذه المقالة ، نريد أن نقدم لك النظام الغذائي الأمثل في رجيم الكيتو وخسارة الوزن بسرعة ، حيث يعتبر أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا التي ربما سمعت الكثير عنها، لذا ابق معنا حتى نهاية هذا المقال.

رجيم الكيتو وخسارة الوزن


ماهو رجيم الكيتو ؟

حمية الكيتو هو نوع من النظام الغذائي. لا يؤثر رجيم الكيتو وخسارة الوزن بسرعة فحسب ، بل يؤثر أيضًا على عملية التمثيل الغذائي.

في النظام الغذائي الكيتون ، تقلل تناول الكربوهيدرات إلى كمية صغيرة جدًا (حوالي 5٪) وتزيد بشكل كبير من تناول الدهون (حوالي 75٪) ، بالإضافة إلى تناول البروتين المعتدل في الوجبات (حوالي 20٪). يسمى هذا النظام الغذائي بالنظام الغذائي الكيتوني القياسي أو SKD الهرم الغذائي الكيتوزين يعمل تقريبًا عكس الهرم الغذائي العادي ، حيث يتم نقل الدهون من أعلى الهرم إلى أسفله ويتم نقل الكربوهيدرات إلى أعلى الهرم. في هذا النظام الغذائي ، يمكنك استخدام بعض الفواكه ، وأنواع اللحوم عالية الدسم ، والبيض ، والقشدة ، والزبدة ، والزيت ، وما إلى ذلك ، ولا داعي لتخطي الوجبات أو التقليل منها ؛ ولكن عن طريق تغيير نوع الطعام الذي تتناوله ، فإنك تغير عملية التمثيل الغذائي لديك. عادة ما يتم وصف هذا النظام الغذائي بأربعة أشكال مختلفة ، ولكن الأنظمة الغذائية الكيتونية القياسية وعالية البروتين هي أشكال شائعة.

 

أنواع رجيم الكيتو وخسارة الوزن بسرعة

1. نظام كيتو الغذائي القياسي: كما ذكرنا ، فهو أكثر أنواع الحميات شيوعًا حيث يحتوي على 5٪ كربوهيدرات و 20٪ بروتين و 75٪ دهون.

2. نظام كيتو الغذائي الدوري: كما يوحي الاسم ، هناك فترات تستهلك فيها هذه الطريقة المزيد من الكربوهيدرات.

3. النظام الغذائي الكيتون المستهدف: يستهلك هذا النظام الغذائي المزيد من الكربوهيدرات لأولئك الذين يمارسون تمارين رياضية خفيفة بالقرب من وقت التمرين.

4. نظام كيتو الغذائي عالي البروتين: في هذا النظام الغذائي ، يزيد تناول البروتين بشكل طفيف ويقل تناول الدهون. وهذا يعني استهلاك 5٪ كربوهيدرات و 35٪ بروتين و 60٪ دهون.

لا يوجد سوى القليل من الاختلافات بين هذه الحميات ، والتي من شأنها تعديل كمية الطعام الذي تتناوله إذا تم تشخيصك من قبل أخصائي التغذية ، ومن الأفضل اتباع كل نظام غذائي كما هو مخطط له حتى لا يتضرر جسمك ويمكن أن تصل إلى الوزن المطلوب.



ما النظام الغذائي الكيتوني الذي يجب أن نختاره؟

يعتمد نوع النظام الغذائي الكيتوني الذي تختاره كليًا على هدفك ، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو النظام الغذائي الكيتوني القياسي ، وهو خيار جيد للمبتدئين. يعد النظام الغذائي الكيتون المستهدف أمرًا رائعًا للرياضيين ، ولكن يجب على لاعبي كمال الأجسام اتباع نظام غذائي دوري .

نظام رجيم الكيتو عالي البروتين مفيد للأشخاص النشطين بدنيًا. على سبيل المثال ، إذا كان في النظام الغذائي القياسي يجب توفير 20 ٪ فقط من السعرات الحرارية المستهلكة عن طريق البروتينات. في نظام كيتو الغذائي عالي البروتين ، يجب أن تزيد هذه الكمية إلى 35٪.

 

رجيم الكيتو وخسارة الوزن

كم ننقص مع رجيم الكيتو الغذائي ؟

يعمل رجيم كيتو الغذائي على عكس الأنظمة الغذائية التي تقلل من تناول الدهون ، ولكن في بعض الحالات يكون أكثر فاعلية من هذه الحميات. يعتبر الكثيرون أيضًا أن تأثيره على فقدان الوزن السريع مشابه لتأثير الأنظمة الغذائية مثل حمية أتكينز. بالطبع مدى تأثيره يعتمد على جسم الفرد وعملية الأيض الخاصة به ، ولا يمكن إعطاء رقم دقيق له. في هذه الطريقة ، يتم التخلص من الكربوهيدرات وبالتالي يتم تقليل كمية الجلوكوز ، وهو السكر الرئيسي الذي يحتاجه الدماغ. ولكن لتعويض الكربوهيدرات ، يحول الجسم الدهون في الكبد إلى أحماض دهنية وأجسام كيتونية. تعمل أجسام الكيتون هذه كبديل للجلوكوز وتوفر الطاقة التي يحتاجها الدماغ. لهذا السبب ، فإن هذا النظام الغذائي فعال للأشخاص الذين يعانون من الصرع ويحسن وظائف المخ.

 

كيف يعمل رجيم الكيتو؟

في النظام الغذائي الكيتون ، يجب أن تستهلك أقل من 50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا ، وفي النهاية تنفد الطاقة (سكر الدم الذي يمكن أن يستهلكه الجسم بسرعة). يستغرق هذا عادة بين 3 و 4 أيام. يبدأ الجسم بعد ذلك في تكسير البروتينات والدهون للحصول على الطاقة ، مما يساعدك على إنقاص الوزن.

 

ملحوظة: الكيتو هو نظام غذائي قصير المدى وحتى خبراء التغذية لا ينصحون بنظام الكيتو كغذاء مستقر وطويل الأمد لفقدان الوزن.

 

برنامج رجيم الكيتو وخسارة الوزن بسرعة لمدة أسبوع


السبت

الإفطار: عجة اللحم مع الجبن والخضروات.

الغداء: هامبورجر بدون خبز مع شرائح الجبن والمكسرات 

العشاء: سمك السلمون والبيض والسبانخ بزيت جوز الهند.

 

الأحد

الإفطار: بيض باللحم والفطر.

الغداء: هامبورجر مع صلصة والجبن والأفوكادو.

العشاء: شريحة لحم و بيض وسلطة .

 

الاثنين

الإفطار: اللحم مع البيض والطماطم.

الغداء: سلطة الدجاج و زيت الزيتون وجبنة .

العشاء: سمك السلمون .

 

يوم الثلاثاء

الإفطار: البيض والطماطم.

الغداء: حليب اللوز ، زبدة الفول  ، و الكاكاو بالحليب 

العشاء: فطائر وجبنة وخضروات.

 

الأربعاء

الإفطار: اللبن المخفوق مثل ميلك الفول السوداني وميلك الفراولة.

الغداء: سلطة روبيان بزيت الزيتون والأفوكادو.

العشاء: لحم و جبنة  وبروكلي وسلطة.

 

يوم الخميس

الإفطار: عجة مع الأفوكادو والصلصة والبصل والبهارات.

الغداء:  المكسرات و الكرفس والأفوكادو والصلصة.

العشاء: دجاج و صلصة مع جبن كريمي وخضروات.

 

الجمعة

الإفطار: الزبادي مع زبدة الفول السوداني و الكاكاو والسكر البودرة 

الغداء: لحم مقلي بزيت جوز الهند مع الخضار.

العشاء: هامبورجر أو كباب بدون خبز وأرز بالبيض والجبن.

 

رجيم الكيتو وخسارة الوزن


ما هي الأطعمة التي لا يجب أن نتناولها في رجيم الكيتو ؟

في هذا النظام الغذائي ، يجب عدم تناول جميع أنواع الأطعمة الحلوة التي تحتوي على السكر ، مثل المشروبات الغازية ، والكعك ، والحلويات ، وما إلى ذلك. تجنب الحبوب والأطعمة النشوية والبقوليات. انسى الفاكهة باستثناء كمية قليلة من التوت مثل الفراولة. كما أن الخضروات الدرنية والجذرية مثل البطاطس والجزر والتوابل والصلصات التي تحتوي على السكريات والدهون غير الصحية والكحول وأي طعام مصنوع من الدهون غير الصحية أو يحتوي على سكر مضاف ومضافات محظورة في هذا النظام الغذائي.


شاهد ايضا"

 هل الكيتو ضارة بقلبك؟
هل يجوز شرب القهوة في حمية الكيتو؟
نظام كيتو الغذائي
دليل مفصل لنظام كيتو الغذائي
أفضل وأسوأ أنواع الدهون في نظام الكيتو دايت
أهم فوائد نظام الكيتو 
ما هي حمية الكيتو النباتية؟
نظام الكيتو وحرق الدهون في اسبوع
حمية الكيتو


في رجيم كيتو الغذائي ، يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وليست عالية الكربوهيدرات. وهو أيضًا بروتين بعض هذه الحميات. لذلك لا توجد مشكلة في تناول أنواع مختلفة من اللحوم ، مثل اللحوم الحمراء ، والديك الرومي ، وشرائح اللحم ، والدجاج ، والسجق ، والهامبرغر ، إلخ. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة من الأطعمة التي يُسمح لك بتناولها في هذا النظام الغذائي. الزبدة والقشدة ، ويفضل أن تكون مصنوعة من الحليب الطبيعي والبيض والأجبان غير المصنعة مثل جبن الموزاريلا والشيدر هي أيضًا وجبات صحية في النظام الغذائي الكيتون. تناول الأفوكادو والخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الفلفل والطماطم والبصل والخضروات الخضراء ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المكسرات.

 بدلاً من استخدام الزيوت غير الصحية ، من الأفضل استخدام الدهون الصحية مثل زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند عالي الدسم وزيت الأفوكادو ، واستخدام مجموعة متنوعة من البهارات لتذوق وجباتك. بالنظر إلى ما سبق ، لا يمكن للأشخاص النباتيين استخدام هذا النظام الغذائي بسهولة ؛ لأن الفواكه والعديد من الخضروات لا يشملها هذا النظام الغذائي ومعظم طعام الناس من منتجات الألبان واللحوم. يمكن الاستنتاج أن النظام الغذائي الكيتو للنباتي غير عملي إلى حد ما ويضر بالجسم.


 

 فوائد رجيم الكيتو

1. يساعد على إنقاص الوزن بسرعة 

2. زيادة مقاومة الجسم للسرطان.

3. التعامل مع حب الشباب

4. محاربة مرض السكري.

5. علاج الصرع.

6. القضاء على اضطرابات الجهاز العصبي.

7. علاج متلازمة تكيس المبايض.


 

 الآثار الجانبية في رجيم الكيتو

1. العطش الشديد

2. كثرة التبول

3. إعياء

4. الارتباك والقلق.

5. الشعور بالدوخة والاهتزاز.

6. التعرق.

7. صداع .

8. إمساك

9. رائحة الفم الكريهة

10. انخفاض الأداء البدني.

11. تساقط الشعر


هل رجيم الكيتو مناسب لك ؟

لا يمكن أن تكون فعالية النظام الغذائي هي نفسها للجميع. تقدم بعض مواقع الويب لمقدميها نظامًا غذائيًا  للكيتون ؛ لكن ضع في اعتبارك أنك قد لا تصل إلى وزنك المثالي ، حتى إذا اتبعت قواعد النظام الغذائي الكيتون ، وقد تضر بصحتك أيضًا. لهذا السبب ، من الأفضل استشارة اختصاصي تغذية أو طبيب قبل استخدام أي نظام غذائي. لأن فقدان الوزن يمكن أن يؤثر على صحتك ، يجب اتباع نظام غذائي منتظم تحت إشراف استشاري. 

رجيم الكيتو وخسارة الوزن


خلاصة:

يعد رجيم الكيتو أمرًا رائعًا لمن يعانون من زيادة الوزن أو مرضى السكري أو الذين يتطلعون إلى تحسين التمثيل الغذائي لديهم. لكن الرياضيين المحترفين ، الذين يرغبون في بناء عضلات أجسامهم أو زيادة الوزن ، فإن هذا النظام الغذائي غير مناسب. رجيم الكيتو، مثل جميع الأنظمة الغذائية الأخرى ، لن يعمل إلا إذا التزمت به لفترة طويلة.





تعليقات